بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورجمة الله وبركاتـــه
1- ـ يقولون : انسحب الفريق من المباراة
ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة
السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض
-------------------------------
2-
-------------------------------
3-ـ يقولون : مجوهرات فلان
والصواب : جواهر فلان
الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به )
-------------------------------
4-
-------------------------------
5ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة
والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
، وعدم فلان الشيء إذا فقده ،
، والعديم الذي لا مال له
-------------------------------
6-
-------------------------------
7ـ يقولون : انكدر العيش
ـ والصواب : تكدَّر العيش
، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا
كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته
-------------------------------
8-
-------------------------------
9ـ يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه
ـ والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه
ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ،
إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم
-------------------------------
10-
-------------------------------
11ـ يقولون هذا بئر عميق .
ـ والصواب : هذه بئر عميقة ، لأن كلمة بئر مؤنثة
كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ }
وجمع بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .
-------------------------------
12-
-------------------------------
13ـ يقولون : مُدَرَاء .
ـ والصواب مديرون .
يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير )
ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ .
وشتان بين الاستعمالين ؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل .
على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار .
واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر
. فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ،
وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون
-------------------------------
14-
-------------------------------
15-يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات
ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات
-------------------------------
16-
-------------------------------
17-
- الخطأ في استعمال: (مبروك)
جاء في (المعجم الوسيط): «بارك اللهُ الشيءَ وفيه وعليه: جعل فيه الخيرَ والبركة» فهو مبارَك. -------------------------------
18-
-------------------------------
19-إعتبَرَ و عَدَّ
من الافعال الشائعة في العربية فعل إعتبر
حيث يقال: إعتبرت فلانا صديقا،
والأصح عَدَدتُ فلانا صديقا،
فاللغة العربية لا تستخدم اعتبر بهذا المعنى لأنه يعني اتخذه عبرة.
فاعتبروا يا أولى الأبصار ( ق ك سورة الحشر آية رقم 2)
ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار(ق ك)
لاحظ لم يقل نعتبرهم
-------------------------------
20-
-------------------------------
21- يقولون هذا أمر مصان
والصواب: هذا أمر مصون.
22- يقولون: فرس مُقاد
والصواب: فرس مقود.
23- يقولون: أمر مهول
والصواب: أمر هائل.
-------------------------------
24-
-------------------------------
25- يقولون : هذا أمر مصــان,
والصواب: هذا أمر مصـــــــــــون.
-------------------------------
26- يقولون: فرس مُقـــاد ,
والصواب: فرس مقــــــــــود.
-------------------------------
27- يقولون: أمر مهـــول,
والصواب: أمر هائــــــــــــل
-------------------------------
28-
-------------------------------
29- يقولون: تفرقـــت الآراء,
والصواب: افترقــــــــــــــت الآراء.
-------------------------------
30- يقولون: المعافاـــة من الرسوم,
والصواب: الإعفـــــــــــــاء من الرسوم.
-------------------------------
31- يقولون: اتخذت فلاناً كصديــق,
والصواب: اتخذت فلاناً صديقـــــــاً.
-------------------------------
32-
-------------------------------
33- يقولون: تفرقت الآراء
والصواب: افترقت الآراء.
-------------------------------
34- يقولون: هذا شيء مُباع ومُقال ومُصاغ
والصواب : مبيع ومقول ومصوغ.
-------------------------------
35- يقولون: المعافاة من الرسوم
والصواب: الإعفاء من الرسوم.
-------------------------------
ألفـــــاظ فيهــــا اشتبـــــــــــــاه
-----------------------
أمس / الأمس
اذا قلت امس / قصدت به اليوم السابق ليومك مباشرة .
أما اذا قلت الأمس فيراد به أي يوم من الأيام الماضية .
وهذا معنى قول النحويين / أن الأمس اذا نكرت عرفت ..واذا عرفت نكرت .
أي عندما تستخدم مع ( الـ التعريف ) كان مدلولها محددا" والعكس.
-----------------------
استلم / تسلم
استلم : لمس , ومنه استلم الحاج الحجر الأسود في طوافه .
تسلم : أخذ , ومنه تسلم محمدا" نقوداً " من الكلية لتفوقه .
خطــــــــــــــــأ :
من الخطأ القول / استلمت أوراق الامتحانات ..أو استلمت تعهداتي
.الصــــــــــواب :
تسلمت أوراق الامتحانات ...أو تسلمت تعهداتي ..
-----------------------
حل في منزلنا / حل بمنزلنا / حل منزلنا
ايش نختار ..أو أي الجمل ربما تكون صحيحة ..
بقولــــــــــــــــــــكم :
حل أحمد في منزلنا ..( خطأ لفظي )
اما الصــــــــــــــواب فيكون الجملتين الاخريين :
حل أحمد بمنزلنا ..أو حل أحمد منزلنا .
-----------------------
ياأبي / ياأبتِ
يقولون " ياأبتي "
الصواب : / ياأبي ..يا أبتِ /
لأننا عندما حذفنا الياء من " يا أبي " عوضنا عنها بالتاء ,
ولايجمع بين العوض والمعوض عنه .
-----------------------
الكفاءة / الكفاية
يخلط الكتاب بينهما فيستعملون اللفظة الأولى بمعنى الثانية .
يقال : " أثبت فلان كفاءة في عمله " ويعنون بذلك التفوق والتميز على غيره .
أولا" الكفاءة تعني المساواة .
ثانيا" الكفاية تعني التفوق .
لذا التعبير وضح الآن ...
العلماء اشترطوا في ؤالزواج الكفاءة ولم يشتطروا الكفاية .( تميز أحدهم على الآخر ) .
وصف الكفاءة / كفء
أما وصف الكفاية / كافٍ أو ذو كفاية .
::::::::::::::::::::::::::::
السلام عليكم ورجمة الله وبركاتـــه
1- ـ يقولون : انسحب الفريق من المباراة
ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة
السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض
-------------------------------
2-
-------------------------------
3-ـ يقولون : مجوهرات فلان
والصواب : جواهر فلان
الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به )
-------------------------------
4-
-------------------------------
5ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة
والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
، وعدم فلان الشيء إذا فقده ،
، والعديم الذي لا مال له
-------------------------------
6-
-------------------------------
7ـ يقولون : انكدر العيش
ـ والصواب : تكدَّر العيش
، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا
كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته
-------------------------------
8-
-------------------------------
9ـ يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه
ـ والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه
ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ،
إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم
-------------------------------
10-
-------------------------------
11ـ يقولون هذا بئر عميق .
ـ والصواب : هذه بئر عميقة ، لأن كلمة بئر مؤنثة
كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ }
وجمع بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .
-------------------------------
12-
-------------------------------
13ـ يقولون : مُدَرَاء .
ـ والصواب مديرون .
يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير )
ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ .
وشتان بين الاستعمالين ؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل .
على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار .
واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر
. فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ،
وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون
-------------------------------
14-
-------------------------------
15-يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات
ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات
-------------------------------
16-
-------------------------------
17-
- الخطأ في استعمال: (مبروك)
جاء في (المعجم الوسيط): «بارك اللهُ الشيءَ وفيه وعليه: جعل فيه الخيرَ والبركة» فهو مبارَك. -------------------------------
18-
-------------------------------
19-إعتبَرَ و عَدَّ
من الافعال الشائعة في العربية فعل إعتبر
حيث يقال: إعتبرت فلانا صديقا،
والأصح عَدَدتُ فلانا صديقا،
فاللغة العربية لا تستخدم اعتبر بهذا المعنى لأنه يعني اتخذه عبرة.
فاعتبروا يا أولى الأبصار ( ق ك سورة الحشر آية رقم 2)
ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار(ق ك)
لاحظ لم يقل نعتبرهم
-------------------------------
20-
-------------------------------
21- يقولون هذا أمر مصان
والصواب: هذا أمر مصون.
22- يقولون: فرس مُقاد
والصواب: فرس مقود.
23- يقولون: أمر مهول
والصواب: أمر هائل.
-------------------------------
24-
-------------------------------
25- يقولون : هذا أمر مصــان,
والصواب: هذا أمر مصـــــــــــون.
-------------------------------
26- يقولون: فرس مُقـــاد ,
والصواب: فرس مقــــــــــود.
-------------------------------
27- يقولون: أمر مهـــول,
والصواب: أمر هائــــــــــــل
-------------------------------
28-
-------------------------------
29- يقولون: تفرقـــت الآراء,
والصواب: افترقــــــــــــــت الآراء.
-------------------------------
30- يقولون: المعافاـــة من الرسوم,
والصواب: الإعفـــــــــــــاء من الرسوم.
-------------------------------
31- يقولون: اتخذت فلاناً كصديــق,
والصواب: اتخذت فلاناً صديقـــــــاً.
-------------------------------
32-
-------------------------------
33- يقولون: تفرقت الآراء
والصواب: افترقت الآراء.
-------------------------------
34- يقولون: هذا شيء مُباع ومُقال ومُصاغ
والصواب : مبيع ومقول ومصوغ.
-------------------------------
35- يقولون: المعافاة من الرسوم
والصواب: الإعفاء من الرسوم.
-------------------------------
ألفـــــاظ فيهــــا اشتبـــــــــــــاه
-----------------------
أمس / الأمس
اذا قلت امس / قصدت به اليوم السابق ليومك مباشرة .
أما اذا قلت الأمس فيراد به أي يوم من الأيام الماضية .
وهذا معنى قول النحويين / أن الأمس اذا نكرت عرفت ..واذا عرفت نكرت .
أي عندما تستخدم مع ( الـ التعريف ) كان مدلولها محددا" والعكس.
-----------------------
استلم / تسلم
استلم : لمس , ومنه استلم الحاج الحجر الأسود في طوافه .
تسلم : أخذ , ومنه تسلم محمدا" نقوداً " من الكلية لتفوقه .
خطــــــــــــــــأ :
من الخطأ القول / استلمت أوراق الامتحانات ..أو استلمت تعهداتي
.الصــــــــــواب :
تسلمت أوراق الامتحانات ...أو تسلمت تعهداتي ..
-----------------------
حل في منزلنا / حل بمنزلنا / حل منزلنا
ايش نختار ..أو أي الجمل ربما تكون صحيحة ..
بقولــــــــــــــــــــكم :
حل أحمد في منزلنا ..( خطأ لفظي )
اما الصــــــــــــــواب فيكون الجملتين الاخريين :
حل أحمد بمنزلنا ..أو حل أحمد منزلنا .
-----------------------
ياأبي / ياأبتِ
يقولون " ياأبتي "
الصواب : / ياأبي ..يا أبتِ /
لأننا عندما حذفنا الياء من " يا أبي " عوضنا عنها بالتاء ,
ولايجمع بين العوض والمعوض عنه .
-----------------------
الكفاءة / الكفاية
يخلط الكتاب بينهما فيستعملون اللفظة الأولى بمعنى الثانية .
يقال : " أثبت فلان كفاءة في عمله " ويعنون بذلك التفوق والتميز على غيره .
أولا" الكفاءة تعني المساواة .
ثانيا" الكفاية تعني التفوق .
لذا التعبير وضح الآن ...
العلماء اشترطوا في ؤالزواج الكفاءة ولم يشتطروا الكفاية .( تميز أحدهم على الآخر ) .
وصف الكفاءة / كفء
أما وصف الكفاية / كافٍ أو ذو كفاية .
::::::::::::::::::::::::::::
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق