2009/03/08

( 3) معـاالــم وحفريــــات وحقيقــــة مـا يجــري فـــي حـــيّ البستان.(طنطور/ة فرعون) وقبر زكريا وإبنتهi

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزي القاري
من المصدر......نتحرى المعلومات جهدنا الذي نستطيع من عدة مصادر
وقد يتم التلخيص والإستدراك وذكر ما له علاقة بذكرياتنا حول هذه المعالم 
كما ونقوم بالزيارة الميدانية لها بهدف التحقق من المعلومات جهدنا الذي نسطيع 

هناك حكايات وقصص تحاك حول هذا الوادي وما يحتويه من معالم أثرية 
وتختلف الروايات بشأنها  خصوصا

ما تدعيه الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة من أجل التهويد والإستيطان
فهذه الأضرحة ذات أشكال غير مألوفة، ولكنها  مميزة ومبهرة، وجذابة 
فهناك إختلافات حولها بين علماء الآثار وأتباع الديانات التوحيدية،
ويتم الحديث عنها وكأنها الغاز.

وهذه الأضرحة، محفورة في الصخر، ومهملة
لكنها تستحق الإهتمام والمتابعة 

-----------------------------------

طنطور فرعون "1"

هو الأقرب للجثمانية وكنيسة سيدتنا مريم عليها السلام
 وأجملها وأكبرها  حجماً ويسميه السكان (طنطور فرعون)
ويتميز بقبته التي تشبه رأس القنينة وتشبه قبعات الفراعنة
ويليه عن قرب منه قبر زكريا وإبنته" 2 "

-----------------------------------

قبر زكريا وقبر بنت فرعون
"2"
أو قبر زكريا وإبنته
-----------------------------------

قبر زكريا له قبة تشبه الهرم،
ويعتقد انه أقدم من الأول
ويضم كل ضريح منها ما يمكن اعتباره غرفة للدفن،
وبسبب أشكالها الهرمية
، سمي اشهرها طنطور فرعون، وأشكالها على العموم
تظهر تأثرها بالعمارة المصرية القديمة.

--------------------------------
وأستدرك هنا بينما زرتها في الآونة الأخيرة لفت إنتباهي
 وجود نقوشات عليها باللغة العبرية 
وهذا ما لم أعهده من قبل
 وعلى ما أعتقد كانت النقوشات باللغة السريانية أو اليونانية على الأرجح
فمن خلال تحرياتي الأولية تبين لي بأن إسرائبل قامت بحفر هذه الكتابات بعد 1967
بهدف أن تنسبها لتاريخها المزور وهذا أمر تعتمده سلطات الحفريات الإسرائيلية  في أماكن كثيرة
فبر زكريا كما يسمونه هرمي الشكل تظهر في الأسفل  فتحة هي صغيرة الحجم
 د تتسع لـ2-3 أشخاص فيها محراب صغير يشبه محراب المسجد 
والنقوشات تظهر على الأعمدة المقابلة من الأمام فقط والتي أشرنا إليها 
وتم تشكيل هذه المعالم من الصغر  نفسه والغرف المجاورة  على اليسار مقفلة بباب حديد
--------------------------------

ويسمونه اليهود كما يزعمون بـ (يد ابشالوم)، وابشالوم هو
ابن الملك داوود الوحيد، الذي تمرد على أبيه،
وفي أحدى المطاردات قتل، فحزن عليه والده وأمر ببناء هذا النصب.
ورغم اهتمام اليهود بهذا القبر إلا أنهم، كانوا يرشقونه بالحجارة،

بسبب تمرد صاحبه على والده داود.
ويطلقون على ضريح أخر قبر
يهو شافاط،
وعلى
الثالث قبر يعقوب،
-----------------------------------
وهو الذي يعتقد المسيحيون انه قبر القديس يعقوب الذي اختفى
بعد حادثة صلب المسيح، 
فاختلف علماء الآثار بشأنها، وفي الفترة الأخيرة،
أعلن عالم أثار اميركي متخصص في الفترة البيزنطية،
انه حل لغز هذه الأضرحة، معتبرا اكتشافه ذلك بأنه "
قد يكون ذلك أعظم اكتشاف مثير على الإطلاق منذ عقود".

-----------------------------------
وقال البروفسور جيمس سترينج من جامعة جنوب فلوريدا،
انه تم العثور على نقش، 
يؤكد أن ما يسمى
بطنطور فرعون ليس له علاقة بابشالوم،
وإنما بزكريا، والد يوحنا المعمدان وربما أيضا بيعقوب.
وقال سترينج، أن ابشالوم توفي قبل ألف عام من بناء هذا الضريح،
ولكن النقش الذي اكتشف على الضريح يدل على علاقته بالنبي زكريا.
وعثر على النقش انثروبيولوجي فيزيائي يدعى جو زياس،
قائلا أن الكتابة عليه، وهي باللغة اليونانية، تكاد تكون محيت،
بفعل عوامل الزمن، وبسبب رشق القبر بالحجارة
من الغاضبين على ابشالوم، لذا لم يستطع الناس قراءتها.

ففي شهر أيلول (سبتمبر) 2005، أعلنت عالمة آثار
من الجامعة العبرية بالقدس تدعى أييلت مزور،
 تدعي أن "الحفريات السرية" التي شاركت فيها في المكان،
كشفت عن ما قالت انه "مبنى كبير قد يكون القصر
الذي أهداه حيرم ملك صور إلى الملك داود
وذلك تقديراً لمحاربته أعدائهما المشتركين،
وقد يكون قصراً من الفترة اليبوسية التي سبقت فترة الملوك في القدس".
وأضافت أنها عثرت "على أدوات خزفية وختم يحمل اسم
شخصية مذكورة في سفر التكوين" ؟!!!

وأثار إعلانها ضجة كبيرة لم تهدا بعد، في إسرائيل،

في حين شكك الفلسطينيون بكلامها وأعربوا عن رفضهم له.
ويعتقد أن إعلان أييلت مزور، فيه شبهات سياسية، وأيضا شخصية،
حيث أصبحت معروفة بين ليلة وضحاها،
وأثار ذلك غيرة كثير من زملائها الإسرائيليين،

والرفض الفلسطيني لإعلانها كان أيضا لأسباب سياسية،
وخشية من أن يتم استغلاله لأغراض استيطانية.

ولكن الحكومة الإسرائيلية لم تكن تنتظر إعلان مزور،
لتبدأ بنشاطات استيطانية في المكان،
الذي تعتبره جزءا من مملكة داود، ومنذ حزيران (يونيو) 1967،
والعمل الإسرائيلي لتغيير طبيعة المنطقة يسير بثقة وقوة.

وفي يوم 9 آب (أغسطس) 2005، كشفت صحيفة يورشاليم الأسبوعية
عن مخطط إسرائيلي لتعزيز الوجود اليهودي في القدس خصصت له
حكومة الاحتلال مبلغ 60 مليون شاقل،
ويتضمن إنشاء متنزه على السفح الجنوبي لجبل صهيون
وتحسين وادي قدرون وإقامة شبكة إضاءة وممرات قرب طنطور فرعون،
وحديقة عامة باسم (حديقة الملك) على أنقاض
منازل المواطنين الفلسطينيين في حي البستان القريب
والمهددة بالهدم تمتد إلى طنطور فرعون.

موقعــه على الشارع الرئيسي القديم لقرية سلوان
في واد  جيحون أو واد جهنم مقابل الجسماية
والذي يفصل مدينة القدس عن جبل الزيتون
واليهود يطلقون على “طنطورة فرعون” اسم “
يد ابيشالوم
ويعتبرونها، منذ القرن الثاني عـشر
من أقدس 20 موقعاً أثرياً في فلسطين، ويقولون إن
ابيشالوم،
ابن النبي داود، عليه السلام،
أقامها نصبا لنفسه.وتقول التوراة أن ابيشالوم
كان متمردا على والده،
ولذلك اتخذ اليهود، من النصب الذي أقامه رمزاً
للعن الأبناء المتمردين على آبائهم،
فكانوا يأتون إليه من كل الأرجاء ليرجموه.





الواد الذي تقع في هذه المعالم خالي من المياه، وعبارة عن واد جاف
لا يشير إلى وجود حقيقي لليهــود في فلسطين،

ولذلك فإنها سرعان ما كشفت أن الطنطورة
لا علاقة لها بأبيشالوم ولا بَغــي تزييف أثري آخر كشفه البروفيسور
زيف هيرتسوج، المختص في الحفريات الآثارية
في منطقة بئر السبع هو أن “المذبح” المقام
فوق جبل عيبال قرب نابلس
ليس المذبح الذي أقامه سيدنا إبراهيم الخليل
لذبح ابنه (إسحق.. كما تزعم التوراة

وقال البروفيسور زيف ان المستوطنين
الذين يزعمون  استخدموا “الأيديولوجيا” لا “الأركيولوجي في عملهم،

وهم يريدون السيطرة على الجبل المطل على نابلس
أكثر مما يريدون إحياء ذكرى إبراهيم وإسحق،


ولذلك قاموا بجمع الحجارة على شكل كبش ماعز،
رمزاً للكبش الذي جلبه الملاك
لافتداء الطفل، وأعادوا بناء المذبح ليصبح ملائما لما جاء في التوراة،
وقد فعلوا ذلك كله دون الحصول على إثبات
أركيولوجي يؤكد مزاعمهم.
-----------------------------------
وبالنسبة لطنطور/ة فرعون،
......
كشف البروفيسور جدعون بروستر أنها ليست أثراً يهودياً،
وإنما أثر يقدسه المسيحيون منذ القرن الرابع الميلادي.

ويقول البروفيسور إنه توصل إلى اكتشافه بالصدفة،
فقد كان يتفرس في صورة التقطها راهب مسيحي في المكان،
فاكتشف، من الصورة، أن هنالك كتابة يونانية على الأثر،
فدخل إليه، ووجد أن “
يد إنسان ما
أو ربما عوامل الزمن أدت إلى مسح الكتابة،
ولكنها لا تزال محفورة إلى حد ما في الحجر وبالإمكان قراءتها بجهد
،

وتبين أن الكتابة تقول “هذا ضريح القديس زكريا،
الكاهن المؤمن، والد يوحنا
”،
وزكريا هو الذي كفل مريم العذراء،
وهو والد النبي يحيى عليه السلام،


ومن التحليل الأركيولوجي للكتابة تبين أنها نقشت
في القرن الرابع بعد الميلاد، بعد 200 سنة من إقامة الضريح.
وفي الآونة الأخيرة، شن المتدينون اليهود حملة شعواء
على علماء الآثار الذين يشككون بالروايات التوراتية،
واتهموهم
بالتزييف، وبإنكار التوراة،على وزن إنكار الهولوكوست،
واستغل هؤلاء اعتقال أحد تجار الآثار بتهمة التزييف،وحاولوا الربط

بينه وبين كشوفات العلماء التي تشكك بالروايات التوراتية،
ولكن الكشوفات العلمية تظل دائماً أقوى
من أية ادعاءات وأساطير وهمية.


-----------------------------------
-----------------------------------
ولكن أرض فلسطين “بتتكلم عربي”،
وهي ترفض تزويد اليهود بأي إثبات
أركيولوجي

 هذا التعبير  الذي عَبَّرَ عنه بعض الكتاب لفت إنتباهي
نعم أرض فلسطين بتتكلم عربي
===================
-----------------------------------
* الأنثروبيولوجيا الثقافية:.... تهتم بالسلوك التقليدي للبشر
" معرفة أسلوب ونمط حياة الشعوب في جميع مراحلها "
-----------------------------------
*
* (الأركيولوجيا : "archeology"
تعنــي....علم الآثار, البحث عنها والتنقيب" عن الحضارات القديمة
لمعرفة تاريخ الماضي وقد تعددت الدلالات حولها
-----------------------------------
*** الأيديولوجيـــــة هي (علم الأفكـــار)
بمعنى صياغة مجموعة من الأفكار يضعها شخص
أو فئة من المجتمع بشكل معين

-----------------------------------
يتبع... معالم وحفريات وحقيقة ما يجري في حيّ البستان(
4)
===================

2009/03/06

( 2) معالـم وحفريات وحقيقـــة ما يجـــري في حــيّ البستــــــــان "عيون سلوان"

بسم الله الرحمن لرحيم
السلام عليكم ورحة الله وبركاته


عزيزي القاري
من المصدر......نتحرى المعلومات جهدنا الذي نستطيع من عدة مصادر
وقد يتم التلخيص والإستدراك وذكر ما له علاقة بذكرياتنا حول هذه المعالم 
كما ونقوم بالزيارة الميدانية لها بهدف التحقق من المعلومات جهدنا الذي نسطيع 

سلوان من قرى القدس الشريف ولها أهميتة حضارية على مدار التاريخ

وتقع بجوار سور القدس من الجنوب، محاذاة تماماً للمسجد الأقصى المبارك
يفصلها شارع رئيسي عن سور القدس وكانت تُعتَبَرُمصدر مياه أساسي منذ أن تم حفرالعين
كانت مصدر مياه لسلوان ولبيت المقدس ولباقي القرى المجاورة،



" 1 "
إضغط على الصورة لتظهر بحجمها الحقيقي
قريــة سلــــــــــوان............
---------------------------

" 2 "
إضغط على الصورة لتظهر بحجمها الحقيقي


طفلة منسلوان على ركامآبائها وأجدادها قرب سور المسجد الأقصى
---------------------------

" 3 "
إضغط على الصورة لتظهر بحجمها الحقيقي

سلوان والمسجد الأقصى المبارك
مقابل... جبل الزيتون " قرية الطور "....
--------------------------

" 4 "
إ
ضغط على الصورة لتظهر بحجمها الحقيقي
غرب شمال قرية سلوان المجاورة والمحاذية لمقبرة الرحمة بجوار المسجد الأقصى المبارك
حيث يرقد الصحابيان الجليلان عبيدة إبن الصامت وشداد إبن أوس رضي الله عنهما
من على يمين أسفل الهضبة تقع عين مالدرج التي إنهار درجها بفعل الحفريات الإسرائيلية
---------------------------

" 5 "
ضغط على الصورة لتظهر بحجمها الحقيقي

نقش سلوان........لنس الصورة رقم "3 "
ولكن الرسم يمثل صورة لقرية سلوان والمسجد الأقصي المبارك في القديم...قبل إعمارها
---------------------------




وَوُصِفَت عين سلوان شِعراً :
وبعين سلوان التي في قدسها : طعم يوهم أنه من زمزم

---------------------------

وقال حسين الشاعر في معلقته " سلوان بلدتي"

من عين سلوان الطهور قد ارتوَ : جند الفتوح الشيب والشباب

عرّج على البستان إما زرتها : فالتــين في ارجائه فيان

حط الفراش مداعبا أغصانه : فتزخرفت بحمالة الاغصان


-----------------------------

الـمـــواقـــــع الأثريـــــــــــــــــة
-------------------------------
العين الفوقـا المعروفة بـ عين الدرج" الـمنبع "
"ملاحظــة .....سنعتمد الصورة بينما نجد الرابط لها"


حظيت عين بالإهتمام الكبير في الفتوحات الإسلامية فأوقفها سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه
وقفاً إسلامياً وعمل على توسيعها كما وأوقفها صلاح الدين الأيوبي
وتشرف عليها الأوقاف الإسلامية في القدس ,تقع قرب قبر زكريا وقبر ابنته
والذي يقع من قربه طنطور فرعون وهومَعلًم أثري له أهميته .
إنهار درج عين سلوان نتيجة الامطار وبفعل حفريات يهــود من أسفله
مياهها تعتبرمصدر رئيسي لمياه القدس الشريف منذ عهد طويل
تعلوها مصطبة عند المدخل ثم 17 درجة للإسفل بعمق 8 أمتار
تمتد أسفل هضبة سلوان "البستان" بإتجاه الجنوب ومياهها صالحة للشرب
يتم عبورها مشياً على الأقدام لمدة ثلث ساعة تقريباً
كانت تستعمل فقط للشرب من نبعة عين الدرج وللإستحمام من بعد النبعة
وعند نهاية مصبها في العين التحتا البركة الحمراء

فكانت أهالي القرية وقضاء القدس الشريف تأتيها صباحاً
رجالاً ونساءً لتستحم وتدلك جسدها فيها يومياً للشفاء من الأمراض
حيث كنا نجعل ساعات للرجل وعندما يخرجون
تدخل النساء لتستحم بحكم أنها غير مكشوفة للمارة في الشارع
عادة إرتفاع المياء فيها ما بين 50 إلى 80 سنتمتر
 يقول البعض من سكان القرية كانت ترتفع نسبة المياه فيها 
أيام الإثنين والخميس فقط لتصل  بإرتفاع متـرين

-------------------------------------

العين مقدسة عند المسلمين ويعتقدون بأن مصدر مياهها من بئر زمزم
ومقدسة مياهها كذلك الـحال عند النصارى
. وجاء في ( إنجيل يوحنا ) أن المسيح عليه السلام تفل على الارض،
وصنع من التفل طيناً ـ وطلى بالطين عين ارجل المولود أعمى ـ
وقال له: اذهب واغتسل في بركة سلوان، فاغتسل فيها، فارتد إليه بصره


  وفي فترة من الفترات وحولت إسرائيلمياه الصرف الصحي مع مسار مياه العين 
ولكن فيما بعد حولت المجاري لبئر أيوب وعادت المياه  نظيفةً  كما كانت
كما وسيطر الإسرائليون على العين وحولتها لموقع سياحي برسوم 37 على ما أعتقد
ويستطيع من يدخلها برسوم أن يسير فيها حتى نهايتها حيث العين التحتة
ومن الصعوبة العودة لأنه قد تكون مجموعة من السياح تمر فيها 
يغلق باب عين الدرج بعد الظهر ولا يستطيع أحد أن يدخلها ولكنه يستطيع مشاهدتها من خلف باب زجاجي
تقع عين الدرج " العين الفوقا " بجانب مدرسة سلوان الأساسية المختلطة
المكونة من 2-3 صفوف فقط
يتم النزول إليها بدرج عرضة 3,5م ينتهي عند باب قوسي كبير
ثم يتم النزول للعين بدرج داخلي لـ 17 درجة كما ذكرنا
تعلوه مسطبة  صغيرة على يمينه 
----------------------------------------


2) العين التحتا وعلى مقربة منها العين الحمراء البِِركَة الحمراء
تعلوها مسجد العين وروضة الطفل المسلم


" 6 "
ضغط على الصورة لتظهر بحجمها الحقيقي
العين التحتا
تتجمع المياه في حفرة وسط الجدران.
ليتابع الماء جريانه نحو جنوب شرق البـركة
نحو الجنوب الشرقي بـركةحتى ييصلجريانه إلى"بئر ايوب". والبساتين الزرااعية


كما وكنا نغسل ملابسنا ونستعمل الحجارة الناعمة لدق قماش الغسيل لينظف بدلاً من الصابون

وعند المغادرة مساءً نحمل المياة على الدواب أو على الرأس لنعود به لبيوتناهي مصب مجمع المياه القادمة من عين الدرج
وتقع في وادي الحلوة عند مسجد العين المجاور لها تماماً والمحاذي للشارع الرئيسي
ويتبع للمسجد روضة ألطفل المسلم لحوالي 200 طفل/ة
والحفريات في جوار ومدخل المسجد بالضبط ويعبر المصلون والأطفال
من على ظهر جسر حديدي محاط بحاجز وهذا سيؤثر سلبياً على نفسية الأطفال ويزعج أهالي الأطفال
ولكن إدارة الروضة حريصة فطمأنت الأهالي على أطفالهم وأكدت لهم بأنها تتابع الأمر بحذر ومسؤولية
فيخاف الأطفال عبور الجسر لهول عمق الحفريات التي يشاهدونها يوماً بيوم

كما وتصدعت جدران المسجد والروضة وهذا ما شاهدته بأم عيني مما يعرض حياة الأطفال للخطر
وتشمل الحفريات محيط مُجَمَع مياه عين سلوان التحتا كانت مياهها تستعمل لسقى زراعة الخضروات
وكانت تصدر منتوجاتها لسوق القدس لتباع كمصدر دخل للفترة ماقبل نكبة حزيران 1967
وبعد ذلك حرمت إسرائيل مزارعي القرية الإستفادة من مياه العين وحولتها لمجاري الصرف الصحي
وتشهر سلوان ببساتينها الخضراء المليئة بأشجار التين المشهور
وكنا نسميه تين دفـور( كبير الحجم)

------------------------------
3) بــئـر أيـــــــــــوب:
----------------------------
يقال حفرها سيدنا ايوب عليه السلام ـ وعمقها 125متراً
مصدر مياه البئر من الأمطـــــــــــــــــــار
وكانت مصدر مياه كذلك لبيت المقدس والقضاء
. جدد بناءها صلاح الدين الايوبي.
كما ورد بيانه في كتاب (الانس الجليل في تاريخ القدس والخليل)


" 7 "
إضغط على الصورة لتظهر بحجمها الحقيقي
عيـــن اللّـــــــوزة:
يجري فيها الماء الفائض من بئر أيوب.
----------------------------------------------

4
6) عائــــــلات سلـــــــــــــوان:
العباسي ، أبو ذياب , قراعين , عويس , ونجدي , وصيام
شاهين , ونعمان , قنبر , شعبان , عديلة , سديحة
وهاديـــة
ومنها المحمــي المشهور خليل هادية.

----------------------------------------------

8) المــــــــدارس

  1. مدرسة سلوان الاعدادية للبنات عام 1984
  2. مدرسة عبد القادر الحسيني للبنين (سلوان)عام 1944
  3. مدرسة العين الفوقا عام 1922
  4. - مدرسة احمد سامح الخالدي
------------
  1. مدرسة بئر ايوب الابتدائيه عام 1987
----------------------------------
9) المســـــاجد

يوجد في سلوان اكثر من ستة عشر مسجدا نذكر منها:

  1. مسجد عين سلوان
  2. مسجد راس العامود
  3. مسجد عين اللوزه
  4. مسجد بير ايوب
  5. مسجد ابو ذر الغفاري
  6. مسجد عبد الله بن مسعود
  7. مسجد بلال بن رباح
  8. مصلى ال عويس
  9. مسجد الاسراء
  10. مسجد الامام الشافعي
  11. مسجد عبدالله عوده علي
  12. مسجد الزهراء
  13. مسجد الرباط
  14. مسجد الارقم بن ابي الارقم
  15. مسجد الثور
  16. مسجد ابن تيمية
  17. مسجد الثوري القديم
----------------------------------------------
10) الوديـــــــان

1-وادي قـــــــــــــدرون:

ويعرف ايضا وادي سلوان يتصل مع وادي الربابه ويبتدئ وادي جهنم على بعد 2500 متر الى الشمال الغربي من القدس بالقرب من الشيخ جراح ويلتقي بوادي حلوه ثم بوادي الربابه ثم بوادي النار ووادي الراهب ويصب في البحر الميت شرقا .

2-وادي حلوه او وادي تيريبيون.

3-وادي الربابه او وادي هينوم.

4-وادي ايوب.

5-وادي ياصول.

6-وادي النار.

7-وادي قدوم.

8-وادي قدرون.

9-وادي البواطن.

10-وادي ابو عبدالله.

----------------------------------------------

يتبع.....معالم وحفريات وحقيقة ما يجري في حيّ البستان. "3 " (طنطور /ة فرعـــون)

( 1 ) معالم وحفريات وحقيقة ما يجري في حيّ البستان......خرائط

بسم الله الرحم الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزي القاري
من المصدر......نتحرى المعلومات جهدنا الذي نستطيع من عدة مصادر
وقد يتم التلخيص والإستدراك وذكر ما له علاقة بذكرياتنا حول هذه المعالم 
كما ونقوم بالزيارة الميدانية لها بهدف التحقق من المعلومات جهدنا الذي نسطيع 

مساء يوم السبت 21/2/2009 سلّمت بلديّة الاحتلال في القدس
134 عائلةً مقدسيّة مكوّنة من 1500 شخص يقطنون في 88 عقاراً في حيّ البستان
في ضاحية سلوان جنوب المسجد الأقصى أوامر لإخلاء بيوتهم تمهيداً لهدمها
لإقامة حديقةٍ عامّة تُسمّى "حديقة الملك داوود" مكانها
" 1 "
إضغط على الصورة لتكبيرها
صورة فوتوغرافية تظهر منازل حي البستان المستهدفة بالهدم
" صورة خاصة بمركز ابحاث الاراضي "
--------------------------------

" 2 "
خريــة مدينـــــــة داود في حي البستان
--------------------------------


" 3 "
خريطة المدينة عام 1915
--------------------------------

" 4 "
خريطة مدينة القدس عام 1915
-----------------------------------


" 5"
إضغط على الصورة لتكبيرها
صورة جوية تظهر حي البستان- سلوان جنوب المسجد الاقصى..." 2 "
--------------------------------


وبقدر ما ظهرت هذه الخطوة معزولةً أو مفاجئة، إلاّ أنّها في واقع الأمر كانت جزءاً
من مشروعٍ يسير على قدمٍ وساقٍ في مدينة القدس لإنشاء مركزٍ يهوديّ
بديلٍ للمدينة في البلدة القديمة ومحيطها، يعزل المسجد الأقصى عن حاضنه الفلسطينيّ
ويُحقّق تواصلاً بين المستوطنات الموزّعة على أطراف المدينة وبين البلدة القديمة والمسجد الأقصى
وفيما يلي سنحاول أن نُلقي الضوء على مختلف جوانب هذه الخطوة والمشروع الذي تُشكّل جزءاً أساسيّاً منه:

أوّلاً: حيّ البستان:

يقع حيّ البستان في وسط ضاحية سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك
تحدّه من الشمال أسوار البلدة القديمة والمسجد الأقصى
ومن الجنوب حيّ الثوري المقام على سفح جبل المكبّر
ومن الشرق حيّ راس العمود، ومن الغرب حيّ وادي الحلوة.
وتبلغ مساحة الحيّ حوالي 70 دونماً، ويُشكِّل جزءاً من حوض رقم 29986
بحسب تنظيم الانتداب البريطاني، وملكيّة جميع أراضي وعقارات هذا الحيّ هي مقدسيّة فلسطينيّة خالصة

ثانياً: قرار الإخلاء:

قبل 5 سنواتٍ من اليوم، وبالتحديد في 11/11/2004 أصدر مهندس بلديّة الاحتلال في القدس
"أوري شطريت" قراراً بهدم جميع مباني حيّ البستان "لصالح بناء حديقة أثريّة متصلةٍ
بمدينة الملك داوود" . وفي بداية العام 2005 بدأت بلدية الاحتلال بتنفيذ هذا الأمر
وبدأ سكان الحيّ بتلقي أوامر هدم ولوائح اتهام جرّاء البناء بدون ترخيص
وخلال ذلك العام هدمت البلديّة بالفعل بيتين في الحيّ.
لكن حكومة الاحتلال عادت وجمّدت القرار في أواخر عام 2005 نتيجة تعرّضها لضغوطٍ دوليّة
إضافةً لتقدم أهالي حيّ البستان بعريضة احتجاج للمستشار القضائي لحكومة الاحتلال
طالبوه فيها بمنع هدم الحي. في أعقاب ذلك
أعلن رئيس بلدية الاحتلال في القدس عن تراجعه عن الخطة وإتاحة الفرصة لسكان الحي
لتقديم مخطط يعبر عن الاحتياجات التطويرية الخاصة بهم، وفي شهر آب/أغسطس 2008
عرض سكان الحي مخططهم على بلدية الاحتلال
لكن مهندس البلدية "شلومو أشكول"، أعلمهم أن المخطط الذي تقدّموا به
لن يُبحث قريباً، وأن البلديّة ستمضي قدماً بخطتها لبناء "حديقة وطنية" في الحيّ
وعرض عليهم إخلاء منازلهم طوعاً مقابل الحصول على تعويضات أو إعادة تسكينهم في منطقة أخرى
في القدس كبيت حنينا شمال المدينة، لكنّ أهالي الحيّ رفضوا هذا العرض بالمطلق
فأبلغتهم بلديّة الاحتلال لاحقاً برفضها للمخطط الذي تقدّموا به، ومن ثمّ سلّمتهم إنذارات الإخلاء





--------------------------------




"6 "
وثيقـــــــــــــــــــــة

--------------------------------

لكن حكومة الاحتلال عادت وجمّدت القرار في أواخر عام 2005 نتيجة تعرّضها لضغوطٍ دوليّة، إضافةً لتقدم أهالي حيّ البستان بعريضة احتجاج للمستشار القضائي لحكومة الاحتلال طالبوه فيها بمنع هدم الحي. في أعقاب ذلك، أعلن رئيس بلدية الاحتلال في القدس عن تراجعه عن الخطة وإتاحة الفرصة لسكان الحي لتقديم مخطط يعبر عن الاحتياجات التطويرية الخاصة بهم، وفي شهر آب/أغسطس 2008 عرض سكان الحي مخططهم على بلدية الاحتلال، لكن مهندس البلدية "شلومو أشكول"، أعلمهم أن المخطط الذي تقدّموا به لن يُبحث قريباً، وأن البلديّة ستمضي قدماً بخطتها لبناء "حديقة وطنية" في الحيّ، وعرض عليهم إخلاء منازلهم طوعاً مقابل الحصول على تعويضات أو إعادة تسكينهم في منطقة أخرى في القدس كبيت حنينا شمال المدينة، لكنّ أهالي الحيّ رفضوا هذا العرض بالمطلق، فأبلغتهم بلديّة الاحتلال لاحقاً برفضها للمخطط الذي تقدّموا به، ومن ثمّ سلّمتهم إنذارات الإخلاء.


ثالثـــــــــــــاً: مشروع تهويد "الحوض المقدّس":


في تسعينيّات القرن الماضي، طرحت بلديّة الاحتلال في القدس مشروع تهويد المنطقة التي يُسمّيها الاحتلال "الحوض المقدّس"، وهي تشمل البلدة القديمة بكاملها وأجزاءً واسعة من الأحياء والضواحي المحيطة بها؛ حيّ الشيخ جراح ووداي الجوز في الشمال، ضاحية الطور في الشرق، وضاحية سلوان في الجنوب.












إ
" 7 "
--------------------------------

(‌أ). إنشاء مدينةٍ أثريّة مطابقةٍ للوصف التوراتيّ "لأورشليم المقدّسة" أسفل المسجد الأقصى وفي ضاحية سلوان وأجزاءٍ من الحيّ الإسلاميّ في البلدة القديمة، وربط هذه المدينة بمجموعةٍ من الحدائق والمنتزهات والمتاحف والمواقع الأثريّة المقامة فوق الأرض في محيط البلدة القديمة، وخصوصاً في جنوبها حيث ضاحية سلوان وفي شرقها حيث جبل الزيتون وضاحية الطور.
(‌ب). إحلال السكّان اليهود مكان سكّان المنطقة العرب الفلسطينيّين، بدءً من المدينة القديمة ووصولاً إلى أحياء وادي الجوز والشيخ جراح والطور وسلوان وراس العمود.


ولهذا المشروع أهدافٌ متعدّدة على مختلف الصعد الثقافيّة والسياسيّة والديمغرافيّة والدينيّة، وأبرز هذه الأهداف:


1. محو الهويّة العربية والإسلاميّة لمدينة القدس واستبدال هويّة يهوديّة بها من الناحيتين التاريخيّة والدينيّة.
2. ترحيل عدد كبير من المقدسيّين إلى مناطق أبعد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة أو حتى ترحيلهم خارج مدينة القدس.
3. عزل المسجد الأقصى عن الأحياء العربية الفلسطينية في مدينة القدس، مما يحرم المسجد من أحد أهمّ خطوط دفاعه، ويُسهّل على المحتلّ الاعتداء عليه كيف ومتى أراد.
4. تحقيق تواصل جغرافيّ بين البؤر الاستيطانيّة في البلدة القديمة ومحيطها وبين المستوطنات الموجودة على أطراف مدينة القدس، كمستوطنة التلّة الفرنسيّة في الشمال، وكتلة E1 الاستيطانيّة في الشرق، ومستوطنة تل بيوت الشرقيّة في الجنوب.


-----------------------------------------------
وحتى اليوم قطع المحتلّ بالفعل شوطاً كبيراً في مشروعه هذا ومن أبرز ما تحقّق منه:


1. إنهاء عدد كبير من المزارت الأثريّة تحت المسجد الأقصى وضاحية سلوان جنوب المسجد ، وفتحها أمام الزوّار من اليهود والسائحين. (خريطة رقم 4)
2. إنهاء القسم الأكبر من "مدينة داوود" الأثريّة الموجودة اليوم فوق الأرض في حيّ وادي الحلوة في ضاحية سلوان
وافتتاحها أمام الزوار من اليهود والسواح. (خريطة رقم 4)
3. إقامة بؤر استيطانيّة في الأحياء العربية الفلسطينيّة المحيطة بالمسجد الأقصى، خصوصاً في الحيّ الإسلاميّ في البلدة القديمة
وفي ضاحية سلوان وحيّ الشيخ جرّاح. (خريطة رقم 3)
4. عزل الأحياء الفلسطينيّة المحيطة بالبلدة القديمة والمسجد الأقصى عن بقيّة القدس من خلال الجدار الفاصل، والحواجز، ومنع سكّان هذه الأحياء من استخدام عددٍ كبير من الطرق والشوارع الرئيسة " لدواعٍ أمنيّة ". (خريطة رقم 5)



هذه الصورة تم اعادة تحجيمها . الحجم الافتراضي لها هو 1002x1486.

" 8"
إضغط على الصورة لتظهركاملةً
--------------------------------








" 9 "
إضغط على الصورة لتظهركاملةً
خريطة الأنفاق في منطقة بيت المقدس " سلوان والمسجد الأقصى "


رابعاً: آفاق التعامل مع مخطط الاحتلال للاستيلاء على حيّ البستان:

إنّ العامل الرئيس الذي يحكم تحرّكات دولة الاحتلال في القدس هو عامل الربح والخسارة، فبقدر ما نستطيع رفع الثمن الذي تدفعه دولة الاحتلال نتيجة لأي خطوةٍ تتخذها، فإننا نستطيع منعها من اتخاذ هذه الخطوة أو على أقلّ تقدير تجميدها، انطلاقاً من هذا الواقع، يمكننا تصنيف آفاق التحرّك وفق الآتي:


1. الأفق القانونيّ: يُحاول الاحتلال إضفاء الطابع القانونيّ على كل تحركاته في مدينة القدس، ذلك أنّه يعتبر شرقيّ القدس جزءاً من دولته وبالتالي لا بد أن يُطبّق عليها قانونه على الأقل من الناحية الشكليّة، وهذا يمنح سكّان الحيّ القدرة على تأخير تنفيذ قرار الهدم، وليس وقفه لأنّ المحتلّ في نهاية الأمر يمكن أن يتلاعب بالقوانين كيف يشاء، وقد أثبتت التجربة أن احتماليّة كسب المقدسيّين لأيّ قضيّة يرفعونها على البلديّة أو على دولة الاحتلال لا تتعدّى 5% مهما كانت الوثائق والمستندات والحجج التي تدعم قضيّتهم. لذا يجب أن لا يُعوّل كثيراً على الجانب القانونيّ في حلّ هذه القضيّة، وفي نفس الوقت لا يجب إهماله لأنه يمنح سكّان الحيّ ومن يقف خلفهم هامشاً زمنيّاً للتحرّك.

2. الأفق السياسيّ: لعلّ هذا الجانب هو الأهم والأكثر تأثيراً، ذلك أنّ دولة الاحتلال قد أظهرت في أكثر من مناسبة أنّها ترضخ للضغوط السياسيّة عربيّةً كانت أم دوليّة، وقد جمّدت قرار الهدم هذا نفسه في السابق

بعد تعرّضها لضغوطٍ من الدول الغربيّة والمنظّمات الدوليّة.
3. الأفق الإعلاميّ: تلعب وسائل الإعلام إلى جانب السياسيّين الدور الأبرز في تحريك الرأي العام، وهي قادرةٌ إذا غطّت الحدث بالشكل المطلوب ومنحته الاهتمام اللازم أن تحوّله إلى قضيّة رأيٍ عام تُحرّك الجمهور
وتخلق ضغطاً على دولة الاحتلال، يوازي في تأثيره الضغوط السياسيّة.

4. الأفق الجماهيريّ: بعكس النظريّة الشائعة التي ترى أنّ الاحتلال لا يأبه للتحركات الشعبيّة والجماهيريّة، فقد أثبتت التجربة أنّ التحرّك الشعبيّ قادر على لجم اعتداءات الاحتلال خاصّة تلك المتعلّقة بالقدس والمسجد الأقصى، لذا فإنّ تواصل الفعاليّات الشعبيّة خصوصاُ الحاشدة منها يُمكن أن يُشكّل ضغطاً على المحتلّ لوقف اعتداءاته.