بسم الله الرحمن الرحيم
الكرم البدوي لا يفوقه كرم ، وللضيف عندهم له حقوق وواجبات ،
ولعل المبالغه في إكرامه تعتبر من أهم الواجبات
الضيف صاحب له عندهم مكانه عاليه في نفوسهم
يعطونه حقه فور وجهته اليهم
بأصواتهم وكلمات تدل على الترحاب بقدومه
الضيف صاحب له عندهم مكانه عاليه في نفوسهم
يعطونه حقه فور وجهته اليهم
بأصواتهم وكلمات تدل على الترحاب بقدومه
إلى أن يصل للشق والمضارب
فنجد صاحب البيت او خدمه يستقبلون الضيف على بعد امتار منمنزلهم
حيث يقتادون راحلته حتى يوصلونها المنزل ثم يقومون
بربط الراحله في طرف او جنب البيت.ويدعون الضيف بالدخول الى الربعة(مجلس الرجال)
حيث تعد القهوة " تقدم له " أمام الضيف من قبل صاحب البيت أو خدمِه
ويقدم العلف للراحله..ثم يآتي طعام الضيف ( القرى)
فيقولون إقروا هالضيف وفي اي وقت (لليل , نهار)
فيقولون إقروا هالضيف وفي اي وقت (لليل , نهار)
القهوه هي الرمز الاول للكرم ، فعند جاهزيتها
على يد المعزب – صبّاب القهوة- "خادمه "
" ثلاث فناجين فقط " يقوم الضيف بشرب اول فنجان من قهوته
ليتاكد من جودتها ويسمى هذا
الفنجان( فنجان الهيف)ثم يقوم بصب القهوه للضيف
وهوالفنجان الاول بعد الهيف" الترحاب بالضيف وإستقباله "
يعتبر هذا الفنجان بمثابة العيش والملح بين الضيف والمضيف
فيطمئن كل منهما للآخر ويسمى هذا الفنجان فنجان(الضيف )
لا بد من شربه وله أن يكتفي به وأن يقف المضيف احتراما
بحيث يصب القهوة وهو واقف ثم يصب صبّاب القهوة
الفنجان الأول لنفسهويشربه ليتأكد من جودة القهوة وحرارتها
وليعرف الضيف أن القهوة خالية من الضرر، وعلى صباب القهوة
أن ينحني قليلاً لاظهار الاحترام فإذا أخذ الضيف فنجانه الأول كضيف
عليه أن يصحح جلسته
وبعد أن إطمان على نفسه بعد فنجانه الأول كضيف عليه
أن يآخذ الفنجان الثاني " فنجان السيف "اي فنجان الفروسية والحرب
ليجلب له اللذه ويعني بأنه أصبحت بين الضيف ومعازيبه" من جاء لعندهم "
رابطة قوية بإمكانه الدفاع عنهم ، والغزو معهم إذا وقع عليهم إعتداء
ثم يأتي الفنجان الثالث" فنجان الكيف "
إذا شرب الضيف الفنجان الاول " فنجان الضيف "
ولم يشرب الفنجان الثاني " فنجان السيف "
يعد جباناً لأنه لم يشرب فنجان السيف
وإذا شرب الضيف الفنجان الأول " فنجان الضيف "
والفنجان الثاني " فنجان السيف "
ولم يشرب الفنجان الثالث " فنجان الكيف" يعتبر مش صاحب كيف
*************************
من مراسم الضيافة البدوية أن الضيف متى ما حل عند مضيفه
لا يمكن أن يساله عن حاجته التي جاء من اجلها
إلا بعدمضي ثلاثة أيام.
لكن إذا كان الضيف سيقيم عندالمضيف اقل من تلك المده ..
" كيف يعرف المضيف أمره؟ يمكن له معرفة ذلك بالآتي:"
*إذاكان الضيف لم ينزل شداد ذلوله بطرف البيت
فهذا يعني أنه ضيف عابر وضيافته لليلة واحدة.
*إذا أنزل شداد ذلوله فهو جاء من أجل حاجة
فلا يسال عنها إلا بعد ثلاثة أيام.
ويتعامل البدو مع الضيف على أساس أن الضيف إذا أقبل أمير وإذا جلس أسير
والمثل يقول: " الضيف أسير المحلي"
وإذاقام شاعر ، معنى ذلك أنه يجب على المضيف إستقباله بالحفاوة
والترحيب الحارفالضيف في ذلك يتساوى مع الامراء بهذه المنزله.
وإذا جلس أسير أي أسيرلمعازيبه لايستطيع عمل أي أمر إلا بإذنهم.
وإذا قام شاعر والمثل يقول : " شاعر بيده ربابة " أي عند مغادرة
الضيف لمعازيبه سيذكرهم عند غيرهم بما قدموا له من كرم وتقدير أو العكس
ويقال بإختصار
الفنجان الأول للضيف
الثاني للسيف
الثالث للكيف
والرابع...........والله صعبة على الضيف
يقولون الفنجان الرابع من سماجة الضيف " لقلة أدبه ووقاحته "
الفنجان الأول للضيف
الثاني للسيف
الثالث للكيف
والرابع...........والله صعبة على الضيف
يقولون الفنجان الرابع من سماجة الضيف " لقلة أدبه ووقاحته "
ملاحظــة : من يرغب رفض فنجان من الأربعة ليشربه يعني له تفسير كما أسلفنا
وإشارة الرفض هي هز الفنجان " تحريكه باليد "
فعليكم شرب ثلاثة فناجين وهز الرابع فور تقديمه
بمعنى رفض شربه لإعتبارات بيناها أعلاه
في حالة حضور اكثر من ضيف وكلهم شيوخ
هنا على المضيف المضيف إحضار ثلاثة
ليصبوا القهوة معاً وفي آن واحد
وإذا لم يوجد ضيوف وكانوا معازيب العشيرة " من أهل العشيرة "
فتصب القهوة اولا إلى أكبرهم سناً.
ثم يتم تكميل صبها على يمين الكبير في المجلس
المثل يقــــول :.." القهوة خص" نخص بها شخص دون أخر
"والشاي قص " عن اليمين ومشيها
"عن طرف وجنب كما يقولون "
هنا على المضيف المضيف إحضار ثلاثة
ليصبوا القهوة معاً وفي آن واحد
وإذا لم يوجد ضيوف وكانوا معازيب العشيرة " من أهل العشيرة "
فتصب القهوة اولا إلى أكبرهم سناً.
ثم يتم تكميل صبها على يمين الكبير في المجلس
المثل يقــــول :.." القهوة خص" نخص بها شخص دون أخر
"والشاي قص " عن اليمين ومشيها
"عن طرف وجنب كما يقولون "
القهوة السادة (المرة) تمييزاً عن الحلوة أو العثملية " سكر خفيف "
فمن الواجب حسب العرف والعادة تقديم القهوة للضيف،
فور حضوره " قهوة أهلاً وسهلاً " كما يقال ولا أدري
وللضيف أن يكتفي بفنجان واحد أو أن يتناول نصاب القهوة كاملاً (ثلاثة)
ويهز الضيف فنجان القهوة بيده اليمنى بعد اكتفائه.
قواعد لا بد من مراعاتها:
1. القهوة مفتاح السلام والكلام: فالضيف والمعزب لا يأخذا حريتهما
بالحديث إلا بعد شرب القهوة، بحيث يكون قد مالح وأمّن المعزب.
2. القهوة خص مش قص (القهوة على اليمين ولو كان أبوزيد على اليسار)
2. القهوة خص مش قص (القهوة على اليمين ولو كان أبوزيد على اليسار)
ولكن بوجود ضيوف غرباء تدار القهوة عليهم أولاً.
3. على الضيف أن يسلم فنجان القهوة لصباب القهوة بيده
ولا يصح وضعه جانباً إلا في حالات فنجان الجاهة.
4-إذا كان الضيف مشغولاً بالحديث أو غيره على
صباب القهوة قرع مقدمة الدلة بالفنجان لينتبه.
في المدح(دلال ابو فلان ما تنزل عن النار) كناية جاهزية قهوته دائما
يفاخر بالطريقة الفنية في صب القهوة للضيوف ويفاخر بقتناء أدوات القهوة
3. على الضيف أن يسلم فنجان القهوة لصباب القهوة بيده
ولا يصح وضعه جانباً إلا في حالات فنجان الجاهة.
4-إذا كان الضيف مشغولاً بالحديث أو غيره على
صباب القهوة قرع مقدمة الدلة بالفنجان لينتبه.
في المدح(دلال ابو فلان ما تنزل عن النار) كناية جاهزية قهوته دائما
يفاخر بالطريقة الفنية في صب القهوة للضيوف ويفاخر بقتناء أدوات القهوة
الفاخرة فهي من قرائن الزعامة كالأحجام الكبيرة والجيدة والمزينة.
الدلّــــــــة
" أنواع القهوة "
*القهوة الخفيفة : لونها أسمر(كمية بن قليلة)
*القهوة الثقيلة :لونها أسود داكن(كمية بن كثيرة).
* قهوة بياض: (مصنوعة حديثا ولم يضف اليها من القهوة المصنوعة قديما)
*القهوة الخفيفة : لونها أسمر(كمية بن قليلة)
*القهوة الثقيلة :لونها أسود داكن(كمية بن كثيرة).
* قهوة بياض: (مصنوعة حديثا ولم يضف اليها من القهوة المصنوعة قديما)
*قهوة سواد :(فيضاف اليها من القهوة المعدّة سابقاً) ويقال فيها الدلال دايرة بمعنى متلاحقة.
* القهوة الشايشة:ويحدث عندما يتعجل المعزب بصب القهوة أثناء غليانه على النار
مما يتسبب بنزول حب القهوة في الفنجان.
مما يتسبب بنزول حب القهوة في الفنجان.
* القهوة الدافية
*القهوة الباردة
*القهوة الباردة
* القهوة المسربة : عندما تنتهي القهوة في قاع الدلة (التيرمس).
* القهوة الخفيفة:
تكون كمية حب القهوة فيه قليلة.
القهوة يغلب عليها البهار(الهيل المطحون)
* وأغلب العشائر تكثر من حب القهوة وتقلل من البهار
فيكون لون القهوة أسود عادي
* وبعض القبائل تكثر من البهار وتقلل من حب القهوة
ويصبح لونها اميل للصفرة.
* القهوة الخفيفة:
تكون كمية حب القهوة فيه قليلة.
القهوة يغلب عليها البهار(الهيل المطحون)
* وأغلب العشائر تكثر من حب القهوة وتقلل من البهار
فيكون لون القهوة أسود عادي
* وبعض القبائل تكثر من البهار وتقلل من حب القهوة
ويصبح لونها اميل للصفرة.
********************
" أنواع فناجين القهوة "
فنجان الجاهـــــــــة:
تتألف الجاهة من أشخاص كوسطاء خير بين طرفي القضية
ولهم مراكز ومكانة بين العشاير وفي الدولة ويكلفهم بالوساطة
أي طرف يشعر بأن حل قضيته يحتاج للجاهة،
ويسارع الوسطاء لضرب موعد للإجتماع بالطرف الثاني للتوصل لحل ملائم،
يقول البدو (الجاهة الفالحة فنجانه ما يبرد)، يعني أقوياء وأكفّاء
يستطيعون حل المشكلة قبل أن تبرد القهوة مهما كانت معقدة
فقد يجاب طليهم بطريقة السماح بدون مقابل
(أبشروا .. حق فنجان قهوة )، قد يجاب طلبهم
مقابل التعويض القابل للتفاوض بين الجاهة وبين الطرف الثاني
ويسارع الوسطاء لضرب موعد للإجتماع بالطرف الثاني للتوصل لحل ملائم،
يقول البدو (الجاهة الفالحة فنجانه ما يبرد)، يعني أقوياء وأكفّاء
يستطيعون حل المشكلة قبل أن تبرد القهوة مهما كانت معقدة
فقد يجاب طليهم بطريقة السماح بدون مقابل
(أبشروا .. حق فنجان قهوة )، قد يجاب طلبهم
مقابل التعويض القابل للتفاوض بين الجاهة وبين الطرف الثاني
أما عدم إجابة طلب الجاهة فيعتبر عاراً يلحق الذي رفض وردّ للجاهة
ويلحق عشيرته ومن النادر جداً فشل الجاهة
وهو يعني عدم شرب القهوة، وهو ما يتنافى مع قيم العرب
ويقال(إللي ما تنشرب قهوته ما تنوخذ بنته)
* فنجان القضــــــايا:
وهو يعني عدم شرب القهوة، وهو ما يتنافى مع قيم العرب
ويقال(إللي ما تنشرب قهوته ما تنوخذ بنته)
* فنجان القضــــــايا:
تذهب الجاهة للطرف المعتدى عليه
ليطلب العطوة(هدنة مؤقتة) أو ليطلب الصلح حسب ظروف ومراحل القضية،
ليطلب العطوة(هدنة مؤقتة) أو ليطلب الصلح حسب ظروف ومراحل القضية،
ويتقدم أحد المعازيب وغالبا ما يكون المضيف نفسه ويسكب فنجاناً من القهوة ويناوله
لأكبر الوسطاء جاهة وأعلاهم مركزا اجتماعياً وعندما تتساوى مراكزهم الاجتماعية يناوله لأكبرهم سناً
* الوسيط يضع الفنجان أمامه قائلاً لا نشرب الفنجان
إلا أذا أجيب طلب الجاهة ، بصلح أو طلب عروس ونحو ذلك.
* من تطبيقات فنجان الثأر : حين يعتدى شخص على (فتاة)
عندما يصل يخبر زعيم المعتدى عليهم
وبدورة يدعوا عشيرته لإجتماع عام حيث شرب فنجان الثأر
وإذا تم أخذ الثأر بصورة أم بأخرى
من العيب والعار قبل شرب القهوة
كيفية تقديم القهوة للضيف ؟؟
يحمل المضيف الدًلَّة باليد اليسرى والفناجين باليد اليمنى
فيصب القهوة ليقدمها له باليد اليمنى
وعند الإمتحان يكرم المرء أو يهان
* الوسيط يضع الفنجان أمامه قائلاً لا نشرب الفنجان
إلا أذا أجيب طلب الجاهة ، بصلح أو طلب عروس ونحو ذلك.
* من تطبيقات فنجان الثأر : حين يعتدى شخص على (فتاة)
عندما يصل يخبر زعيم المعتدى عليهم
وبدورة يدعوا عشيرته لإجتماع عام حيث شرب فنجان الثأر
وإذا تم أخذ الثأر بصورة أم بأخرى
من العيب والعار قبل شرب القهوة
كيفية تقديم القهوة للضيف ؟؟
يحمل المضيف الدًلَّة باليد اليسرى والفناجين باليد اليمنى
فيصب القهوة ليقدمها له باليد اليمنى
وعند الإمتحان يكرم المرء أو يهان
*********************
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق