بسم الله الرحمن الرحيم
اللقــــاء رقـــم .....( 4 )
* تابع اللقاءات بتسلسل أحداثها
* نستقبل وجهات نظركـــم
* اللقـــاءات قابلة للتعديـــل
* نستقبل وجهات نظركـــم
* اللقـــاءات قابلة للتعديـــل
رغم قساوة السجن وظلم السجّان معذرة وجدت من الضرورة بمكان أن أقدم هذا الموضوع عن غيره لما له من خاصية يستطيع من خلالها القاريء أن يتفهم كيف أن الضحية تتحدى الجلاّد
فكل الأسرى والمعتقلين صنعوا من واقعهم (خلية نحل بل مملكة عاملة مدويّة) من خلف القضبان الحديدية وبين الجدران المغلقة رغماً عن قساوة السجن وظلم السجان ...حيث بنوا بهمة وعزم وإرادة قوية " المدرسة اليوسفية"
نعــــم : أقول وبكل فخر وإعتزاز رغم ما عانيناه وعاناه من هم قبلنا من الأسرى والمعتقلين وما زال يعانيه ممن يقبعون خلف القضبان... فرغم إختلاف المعاناة وفارق الزمن فالسجن هو السجن ... بل هو فتنة وألآم وفرقة للأهل وللأحبة .فبحكم الظروف القاهرة التي يعيشها المعتقلون إلا أنهم تمكنوا من التغلب عليها والتكيف معها ، فجلّهم يعملون ويتابعون ويثابرون يوما بيوم أمورهم فجعلوا من السجون والمعتقلات منابع للعلم والمعرفة ، وحولوها إلى مدرسة وكلية ومعهداً ونادياً للرياضة ومسجداً بل جامعةً تخرج أجيالاً بعد الأجيال
فتخرجت منها القادة ومنهم من تابع تعليمه وحصل على شهادات عليا داخل السجن وبعده . وجهودهم آتت أكلها ولا ندم ولا ضياع عمر كما يقال وعلى سبيل المثال لا الحصر. الأسير ناصر عبد الجواد من قرية (دير بلوط)ومن خلال فترة إعتقالة في سجن مجدّو ليكون أول أسير فلسطيني يحصل على درجة عليا من العلم والمعرفة أثناء فترة محكوميته.
والتي دامت 12 سنة.حيث بلغ من العمر 38 عاماً بعد أن ناقش رسالة الدكتوراه التي تحمل عنوان" نظرية التسامح الإسلامي مع غير المسلمين في المجتمع الإسلامي " من سجنه في مجدّو عبر الهاتف الخلوي لمدة ساعتين بالتنسيق مع جامعة النجاح الوطنية.
فكل أسير كان قادراً على التميز حتى وهو من خلف القضبان. وأعطى ذلك حافزاً قوياً لمئات الأسرى من أجل الحصول على الدرجات العلمية المختلفة بدءًا من شهادة الثانوية العامة، بعد أن استطاعت السلطة الوطنية آنذاك أن ترسل لجان امتحانات داخل السجون بالتنسيق مع إدارة السجون , وتم ذلك بعد جهد جهيد فهذه الشهادة نؤهل المعتقل لأن يتابع تحصيله العلمي داخل وخارج السجن ليحصل على الشهادة الجامعية ثم الماجستير والدكتوراه.
وبحمد من الله وفضله كنت ممن حصل على الشهادة الثانوية المهنية العامة للسنة الدراسية 1968/69 في سجن الرملة المركزي. صناعي لمهنة التنجيد الفني وتفصيل وقص البرادي للقسم النظري حيث إعتمدت وزارة التربية والتعليم 60% من علامات السنة الثالثة للقسم العملي كما وحصلت على الشهادة الثانوية العلمية العامة في أواسط السبعينات في سجن الرملة المركزي
فعودة بنا للتعليم والتعلم والمعرفة من خلف القضبان الحديدية . أقـــول :...رغم اختلاف التوجهات والتنظيمات والحركات داخل السجن في الآلية والمواد التي تشملها عملية التعليم التي يقدمها كل منهم لعناصره ومنتسبيه إلاّ أنّ هناك إطار عام ومشترك يوحد الجميع يعتمد على ضرورة استغلال فترة السجن في زيادة وصقل المعرفة بكافة مستوياتها .
فالتعليم بين الجدران ومن خلف القضبان يحظى على التركيز حيث توجد الكفاءات لخريجي الجامعات من المتخصصين في مجالات العلوم المختلفة ممن يحملون شهادات الدكتوراه والماجستير تؤهلهم للإشراف على تدريس المواد ذات العلاقة بتخصصاتهم فالطبيب يقدم مواد لها علاقة بالصحة والمهندس والمعلم كلّ في مجاله و هكذا.
وكما توجد برامج إلزامية ولجان ثقافية وسياسية مهمتها الإشراف على التوجيه الميداني والمتابعة بإستمرار من خلال لجنة ثقافية تتحمل مسؤولياتها داخل المعتقلات والسجون الإسرائيلية هدفها عدم إعطاء مجال يذكر للتسيب ومن أجل الضبط والربط يتم التواصل بين الأطر والفصائل في المعتقل الواحد وبين جميع المعتقلات وبالتنسيق معاً لتعود الفائدة على جميع المعتقلين والأسرى .
فرغم التباين والإختلافات العقدية بين الفصائل والجماعات حول وجهات النظر الخاصة, إلاّ أنه توجد وحدة حال ومصلحة عامة لا تدع أي فرد أو مجموعة من الأفراد لأن يمثلوا أنفسهم مع إدارة السجن ,,,بل من خلال فصيل أو حركة لإعتبارات إدارية وأمنية... فيتم تفعيل متطلبات التوجيه الحركي لكل فصيل وكل حركة من خلال قنوات وأطر وجلسات تنتظيمة خاصة فيتم التركيز على حفظ القرآن الكريم بأحكامه ومعانية وما يتعلق به من العلوم جنباً إلى جنب لدراسة علوم الحديث الشريف ,وتتم عملية التحفيظ وفق آليات تشمل دورات في أحكام التلاوة تؤهل المعتقل ليحفظ المصحف الشريف كاملاً وتمكنه عندما يخرج من السجن أن يستمر في تكميل تعليمه في الجامعات العربية والعبرية والأجنبية سواءً بسواء
كما ويتم في المعتقلات والسجون التركيز على محو الأمية وتعليم اللغات وترجمتها فعملية التثقيف تأخذ مكانه هامة فمنها ما هو إختياري ومنها ما هو إلزامي ويخضع للتوجيه الفكري لكل فصيل. ومن خلال برامج خاصة حسب المتبناة ولا خلاف بين الفصائل والحركة الإسلامية بأن يتم التركيز على الثقافات السياسية فيما يتعلق بالأمن ومعرفة أساليب التحقيقات وتلخيص التجربة الإعتقالية .بهدف الصمود ومواجهة إدارة السجون .... وبذلك يتم تأهيل قياديين كفوئين ليتسلموا إدارة الأقسام عند الضرورة
فهناك مكتبة عامة للسجن ومكتبة خاصة لكل فصيل وحركة ... تأخذ بمجملها الطابع الوطني والفكري على مختلف التوجهات العقائدية وقد يحتفظ الأفراد بكتب ثقافية وتعليمية خاصة بهم على أن تكون مجمل هذه الكتب تحت متناول الجميع ليتم تداولها فيما بينهم وغالباً ما تتم تلخيصات بشكل نشرات أو مجلات خاصة لكل فصيل أو جماعة يتم إعدادها دورياً وقد تكون محظورة
.لذا يتم تمريرها في حذر تام بين الغرف ليطلع عليها الأفراد ، ولا يفوتنا بأن المعتقلين في أوائل السبعينات واجهوا صعوبات للحصول على القلم والورقة من أجل الكتابة فحينها تم إستخدام ورق السجائر والكرتون وأي ورق يمكن أن يفي بالغرض حيث كانت تقدم عبوة واحدة فقط لقلم الحبر الناشف "الجاف " لكل قسم فيتم تمريرها من غرفة لأخرى من أجل أن يكتب الأسير رسالة داخلية قصيرة لذويه فتكون الرسالة مروسة من قبل إدارة السجون أو رسالة خارجية مروسة من قبل الصليب الأحمر لترسل خارج البلاد وبعد الإنتهاء من عبوة القلم تسلم لحارس القسم المعروف بـــ... سوهير " סוהיר " ولا يسمح للأسرى سوى كتابة عدد محدد من الأسطر فتراقب وترسل لذويهم ثم يتم الرد على نفس الرسالة لتراقب ومن ثم تسلم لصاحبها.
وبقي الوضع هكذا جتى منتصف السبعينات ومن خلال الإضرابات والمطالبات تحسن الوضع فتوفرت الحاجات الضرورية, فوضع السجون الحالي بعد عام 1985 رغم مرارته هو ثمرة التضححيات التي عانيناها نحن وعاناها من تم إعتقالهم قبلنا من خلال الظروف القاسية في أوائل السبعينات
فحقاً ما عاناه من كان قبلنا منذ 1967 وحتى 1970 كان أمّر مما عانيناه نحن منذ عام 1970 وإلى أن تم الإفراج عنا عام 1985 وما يعانيه أخوة ورفاق درب وزملاء ممن ما زالوا فابعين في المعتقلات والسجون
وعلى أية حال حريّ بنا أن نقول:....كان المنفذ لكل هذه الإجراءات التعسفية فاقداً لكل صفات البشر والإنسانية.
وهذا غيض من فيض ولا بد لنا من توثيق صور الرسائل بأنواعها في لقاءات قادمة إن شاء الله وكما سنضع نماذج من خطب الجمعة ونماذج من التعميمات وما سنراه مناسباً
وإلى أن نلتقي معكم مع البقية الباقية لخاتمة موضوع تجربتنا للعلم والتعليم والمعرفة والثقافة
وإلى أن نلتقي معكم واللقاء رقــم ........ "5 "
تَدوينة رائعة جدا ,, حقا !!
ردحذفالمدرسة اليوسفية , وكل ما فيها اثار إهتمامي .. وحقيقة لم اكن اتخيل يوما ان الوضع الثقافي في السجون يصل الى هذا الحد .. حتى انني عند مقاربتي لختم المقالة خطر في ذهني ان لو يسجن جميع اميو الامة :) حتى لا يبقى امييون .. وهذا على سبيل المبالغة !!
هل يتجاوب الجميع مع مثل هذا الامر ؟
كيف تكون المكتبات العامة هناك , هل هناك مكتبة بمعنى مكتبه ام ان كل شخص يكون عنده بضعة كتب ويتم تجميعها ؟
كيف تتعامل ادارة السجن مع هذا الامر علما بانها ترى ارتقاء ملحوظا في اشخاص تشعر بانها خطر عليها ؟
ارجو ان تخوض اكثر فاكثر في هذا المضمار .. وشكرا لكم .
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزي أحمد
حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم
بوركتم على هذا الثناء وإن كنّا لا نسعى إليه
ولكن أمر مشجع ومحمود
يسعدني ويثلج صدري أن تكون قارءاً
ودارساً لهذه التجربة ومتفهماً لها
مروركم موفق وتساؤلاتكم تستحق الإهتمام
لأنها مطروحة بدقة وعناية
حيث أمامك ما بين 25- 30 لقاء إن لم تكن أكثر
وقد لا تقل صفحاتها عن الـ 500ة صفحة من الحجم المتوسط وهي مشـــــروع كتاب
وما بينته هو غيض من فيض
نعــــــم الأمر هو كذلك
وفي اللقاءات اللاحقة سيتم وضع النقاط على الحروف حيث أن لقاءات التجربة عندي جاهزة وتحتاج لتعديل
لإعتبارات أراها ضرورية
وبإمكاني تكثيف جهودي مستقبلاً لأن يتم إعتمادها قريباً ويحد من ذلك الظروف الخاصة والوضع الصحي إلى حد ما
فقولكم :..خطر في ذهني ان لو يسجن جميع اميو الامة :)
هههههههههههههه
آمـــــــــــــين." للخير طبعاً ولا نريد المضرة لأحد
فالدنيا سجـــن المؤمـــن
ولا تستغربوا حيث سبق وأن طلبت من الله في بداية السبعينات أن يدخل السجن واحد من كل بيت فلسطيني
لإعتبارات كنت أعيها جيداً ... ولها دواعيها وما يبررها
فلا أدري رغم أن هذا كان توقعي ودعائي لأن يتحقق هذاالطلب فقد تمت الإستجابة. فأستميحكم عذراً لهذا الإزعاج
رغم أن الرسول عليه الصلاة واللام قال:............ لو كنت مكان أخي يوسف عليه السلام لما إنتظرت البراءة لكنت قد إستبقت إلى الباب.أو كما قال عليه الصلاة والسلام
فالسجن اليوم بوعي وافديه من فصائل فلسطينية وحركات إسلامية في معتقلات يهود من بني صهيون هو كما بينت لكم وبدون مبالغة
هنا أرى أن لا تكون هذه الإشارة ذريعة لدى البعض بأن يعتبروا هذا تسهيل وتعاون طوعي من إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية العامة إتجاه معتقلي الحركة الأسيرة في فلسطين منذ نكبة حزيران سنة 1967
ومن سيتابع لقاءات التجربة لاحقاً سيعي الحقيقة ويدركها تماماً
ومن خلال تجربتي خلال ستة عقود خلت قضيت منها 15 عاماً من زهرة شبابي بين أحبتي ولا ندم وأفتخر بذلك
لذا سأكون حريصاً لأن يتم إغناء هذه اللقاءات بعلومات من خلالها ستلقون الإجابات الشافية لكل تساؤل يجول في خاطركم
وهذا لا يمنع أحداً من أن يطرح أسئلته
لتلقى مني التجاوب اللائق بمقامكم لعلي قد أكون أنسيت أمراً ما
وبطرح تساؤلاتكم يتم إغناء هذه التجربة وإنما العلم بالتعلم
وقولكم :...هل يتجاوب الجميع مع مثل هذا الامر ؟
الواقع لكل قاعدة شواذ
... نعم أكثر من 80% يتجاوبون وسبق وبغض النظر على أنه أمر إلزامي لكل من هو مؤطر في تنظيم أو حركة إسلامية
***أما المكتية العامة في الحقيقة هي خزانةأو إثنتين تكون في غرقة الطعام
" الصف " وقد تكون موزعة في الغرف
وهناك مكتبة لكل فصيل موزغة في الغرف
وكما ذكرتم أخي أحمد هي موزعة على العناصر ويتم تداولها بين غرف السجن من خلال التنظيم في السجن كما ويمكن للفصيل أن يستقرض كتب من فصيل آخر ذلك لأن الكتب يتم الحصول عليها من الأهل أو من مؤسسات عن طريق الزيارات وهيئةالصليب الأحمر الدولي
والكتب المحظورة يتم الحصول عليها بطرق فنية بصورة أم بأخرى رغم خضوعها للمراقبة
وهذا سر المهنة ههههههههه
ويحتاج لدورة ومهما فكرتم إلا أن هناك طرق قد لا تطرأ على البال وهي سهلة وحتى معظم السجناء لم يطلعوا عليها
وقد يتم إدخال كتيب أو مجلدات على مراحل رغم قهر السجن وظلم السجّان
كما وهناك توجه تنظيمي بتوجيه من هم خارج السجن لتنظيم أشخاص بشكل أو بآخر وبقرار تنظيمي ويخطط لأن يؤول بهم الحال كي يتم إعتقالهم ويدخلون السجون هذا هو وافع نم ولا حاجة للإستغراب وله إعتبارات تنظيمية
الغرض من ذلك دخول أكبر عدد ممكن من الشباب بهدف تأطيرهم وتعبئتهم عقائدياً للحصول على كم من العناصر داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية . وهذا أمر يجهله الكثيرون فبحكم إطلاعي عليه قمت بالإشارة إليه على أن لا تزيد أحكامهم عن السنتين فيؤطرون وييثقفون ثقافة تنظيمية ثم يخرجون كقياديين وهكذا تتم ألأمور وعلى وجه الخصوص تمت بعد منتصف السبعينات
وبطبيعة الحال يتم تعبئتهم بأفكار شنني منني هههههه
وقد نتكلم عن ذلك لاحقاً بصدق وبأمانه وبأسلوب منطقي وهاديء
حيث أمانة التجربة تتطلب مني أن أضع النقاط على الحروف في حينة وما يتناسب ومتطلبات واجب الحال
فهذه تجربة على الشباب أن يعوها حيث هي والواقع الذي يعيشه معتقلوا السجون شاء من شاء وأبى من أبى
فبهذا طلبكم تم العمل به منذ منتصف السيعينات وهو كان أسلوب متبع.
ولا غرابة في قولكم:...خطر في ذهني ان لو يسجن جميع اميو الامة :)
****أما بخصوص إدارة السجن
إنهم يهــــود وليسوا باليهـــــود
فهناك فرق ما بين النكرة والمعرف
فالظروف السياسية والمزاجات تتحكم في ذلك وطبيعة مصلحة كل مدير سجن من سجانيه
وهذا صراع بين الضحية والجلاد...
أن نكون أو لا نكون والفهيم بيفهمها
وقد تكون هناك مصلحة مشتركة بين السجناء وإدارة مصلحة السجون الصهيونيية وفي ذلك تفصيل سنبينه لكم لاحقاً وهذا من وجهة نظر إعتقالية لا يتنافى ومتطلبات واجب الحال
فإدارة مصلحة السجون الإسرائيلية العامة سعت ومازالت تسعى للتجهيل ولكن تتم الأمور بمشيئة الله وتوفيقه
فأنت تريد وأنا أريد والله يفعل ما يريد
فهذا ناتج عن تصعيدات من قبل السجناء لمواجهة إدارة السجون وعمل إضرابات سقط من أجله الشهداء تلو الشهداء وفي ذلك توضيح لاحق وله ثمن غالي فأخف الضررين لإدارة مصلحة السجون العامة أن تخضع وتستسلم
أما قولكـم:...
ارجو ان تخوض اكثر فاكثر في هذا المضمار ..
لكم ذلك وأنا سعيد بأن أتلقى تساؤلات أكثر... فرغم وضعي الصحي إلا أنني سعيد لهذه التساؤلات وأعتذر عن تأخري بالرد
تحياتـي حمودة يا رمز الفخر والجودة
يا أحمد العرب والمسلمين وأنا وأنت من أرض فلسطين من ربى القدس وحطين
والسلام
شُكرا لإهتمامك بتعقيبي , وشكرا جزيلا لك على منح تساؤلاتي هذه الاهمية ,
ردحذففربما هو فضول شاب لا يرتدع من ان يتساؤل تساؤلات تتعلق بافكار يحاول من حولها ان يوهمه به , فكالب ادرس في تل ابيب واشارك في ميدان دينية ولي اراء في السياسة وكذا , كثيرا ما يحاولون ان يوهمون بقضية السجن وان الحذر واجب وان لا اكون متهورا , وان كنت لا ارى بنفسي متهورا ابدا ..
والمضحك انني احيانا اقول لهم , لا بأس سأخذ اللابتوب معي للسجن ,, :)
علما بانني سمعت انه لا يمكن ادخال هكذا امر .. فما قولكم ؟
الان ما هي الكتب المحظورة داخل السجون , ؟؟
هل للضرب والتعذيب نصيبا وهل ضبتم او عذبتم في السجن ؟ وكيف اثر على نفسيتكم كطلاب علم ؟؟
وسؤال شخصي , كم عمرك ؟ وهل انت حامل للجنسية الإسرائيلية ام فلسطينية ؟
وتحياتي لك , أستاذنا الكريم
والسلام عليكم .
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفتحيـــــــــــاتي
لا شكر على واجب..
من حقكم أن تسألوا
ومن أجل ذلك يتم تواصلي مع الشباب والصبايا الواعدين ومن ذووي العقول النيّرة والخير فيكم أيها الجيل الصاعد
حفظكم الله ورعاكم أجمعيــــــن
نعم الفضول فضولكم ولم ترتدع من أن تسأل فتسأل وإلى أن يقضيّ الله أمراً كان مفعولا...إنّما العلم بالتعلم
موفقون في دراستكم
متمنياً لكم النجاح والتوفيق
ولكل رأية ووجهة نظره
فاختلاف وجهات النظر ظاهرة صحية ولكن من خلال ضوابط وإلتزام بشرع الله حيث أن الشرع لجام المؤمن
عزيزي أحمــد
*قال الشافعي ” رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب”
فالذكي ...هو من يصل الى الهدف من أقصر الطرق الموجودة..
فاشتر ولا تبيع
بمعنى .....إسمع لرأي الآخرين فيك وقل خيراً فإن وجدت زلّة فعد لربك وأصلحها ولا تكابر
فالعلم بالتعلم حتى من الأعداء
قال عليه الصلاة والسلام:..
أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون عدوك يوماً ما وأبغض عدوك هوناً ما عسى أن يكون حبيبك يوماً ما
فالصداقة الحقّة نبات بطيء
بمعني البناء بطيء والهدم سريع
فالمتنبي قال: إن لم تخني الذاكرة
"ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى عدوا له ما من صداقته بد "
والعبقـري...
هو الذي يصنع طريقه بنفسه
كـــــن رائعاً متروياً متسامحاً ولا تهادن في شرع الله جهدك الذي تستطيع وإن أضطررت في موقف ما وتم إحراجك فكن يقظاً سريع البديهة واعقد النية مع الله وتصرف بحذر لتخرج من المأزق إذا تم فرض عليك وتصرف بأمر أو قول أو فعل في حدود معقولة على أن تستنكرها في نفسك.. ولا يخفى عليكم
بمعنى :.. خذ بالرخصة الشرعية ولا تتمسك بالعزم في كل المواقف ولا ترمي نفسك للتهلكة أرجوا أن تتفهم المقصود
كـــن رائعاً : فالرائعون يا ولدي كالاحجار الكريمة لا نجدهم
ولكن نبحث عنهم
فواجبنا ان نحافظ عليهم لانهم رائعون
والكمال لواحد أحد, فرد صمد, لم يلد ولم يولد ,ولم يكن له كفؤاً أحــد.
الحياة مدرسة وتعلم كما بينت لكم
فحتى تكون مقنع..لا بدلك من أن تكون صادقاً مع نفسك ومع الله ومع الآخرين
فمن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه
عزيزي حمـودة يا رمز الفخر والجودة عليك أن تتذكر دائماً بأن ....
رضى الناس غاية لا تدرك ،
وليس إلى السلامة منهم سبيل ، فعليك بما ينفعك فالزمه .
فلا تشغل نفسك بمجادلاتهم وأوهامهم
لقوله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
" ما ضلّ قوم بعد هدىً كانوا عليه إلاّ أوتوا الجدل"
فالمسلم كيّس فطن وليس بكيس قطن
حذاري حذاري من ذلك فمن لا يرضي الناس في طاعة الله لا يرضي خالقه
فالسجن يا بنيّ فتنة لم ولن أتمناه لأحد وإن كنت قد تمنيته من قبل لأن يدخله من كل بيت واحد فكان لذلك مبررات ودواعي كما بينت ذلك من خلال لقاءات التجربة
, نعم الحذر واجب وكوننا نقول دائماً لا يغني حذر من قدر
ولكن عليناالأخذ بالأسباب وان لا نكون متهورين .
أعذرني بقولك :,, وإن كنت لا أرى نفسي متهوراً...وعليه
أقول ناصحاً للشباب وللصبايا في هذا الزمان : المسلم مرآة المسلم
فأحياناً وجهة نظر عدوي أو خصمي وحتى أخي في الله تكون صائبة في حقي فلا داعي لأن أقرها له فيوجب عليّ مراجعة النفس
والوقوف عند الحقائق وأشكر الله على ذلك
اما قولكم :..اللابتوب معي للسجن ,, :)
هههههههههههه
دا إللي مش ممكن .. وقد يكون في يوم من الأيام ومن يدري!!!
فمحسوبكم يوصي بأن يضعوا في قبره بلفون وحاسوب هههههههههه
وصدقاً أحاول كتابة كم من المواضيع ليتم إعتمادها في المدونة كل فترة بتوقيع مميز وملفت للنظر بهدف أن يستمر التواصل روحياً بعد أن ألقى وجهه الكريم
فأطلب من الله أن يحسن عملنا جميعاً ويتمم خاتمة عمرنا على خير..آميـــن
ومن يدري سيتم التنفيذ لهذه الوصية أم لا ههههههههههههه
اما قولكم :... ما هي الكتب المحظورة داخل السجون , ؟؟
كلها محظور فعد لدراسة اللقائين 4+5 ستعرف ذلك وتخلص بنتيجة
أما قولكم :...
هل للضرب والتعذيب نصيبا وهل ضربتم او عذبتم في السجن ؟ وكيف اثر على نفسيتكم كطلاب علم ؟؟
مش عيب !!هل من المعقول أبناء العمومة يضربوننا
لا بالطبع!!! ولكن يقدمون لنا وجبات سريعة ووجبات زخمة وحدث ولا حرج وفندق 7 نجوم
فعد لدرارسة اللقاءات الأولى الثلاثة لتقف على الحقائق
أما سؤالكم الشخصي يا ولدي بقولكم :.....
وسؤال شخصي , كم عمرك ؟ وهل انت حامل للجنسية الإسرائيلية ام الفلسطينية ؟
أما الجنسية فلا
(قبل ان اشرع بالاجابة على موضوع الجنسية الامر عندنا في القدس والضفة الغربية مختلف تماما عما هو عليه الحال عند إخواننا من عرب الـ 48 )
فالهوية عزيزي فرضت علينا وإن فرضت علينا الجنسية مستقبلاً كما هو حال لهوية الشخصية فلا يغير ذلك من جوهرنا وتصوراتنا ومغتقداتنا من شيء
فحتى هوية السلطة لا معنى لها لأنها لم ولن تصدر إلا من دولة يهود.... فما دام وطننا الحبيب فلسطين محتلاً
فكيف بي أسعى أو أتوق للحصول على الجنسية الإسرائيلية وإن كانت فيها إمتيارات لتسهيل المعاملات كدراسة الطب في الجامعات أو معاملة دول الجوار للفلسطيني الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية يؤدون له التحية وأفضل من معاملتهم للفلسطيني الذي لا يحملها حيث يذوق الويلات وحدثوا ولا حرج
وآسف أن أقول ذلك لأنه هذا الواقع وهذه الحقيقة وإن كانت مرة
فحسبنا الله ونعم الوكيـــــل
فبالنسبة لي حتى لو حصل الفلسطيني على الجنسية الإسرائيلية فلا فرق بتصوري وإعتقادي بينها وبين الهوية الشخصية وإن تم صدور فتاوي عندنا بتحريم أخذ الجنسية
ومن يحصل عليها لضرورة قاهرة أرى أنني قد ألتمس له عذراً ذلك لإعتبارات بينتها أعلاه
وهذه وجهة نظر ولا أفتي ولا أتمسك برأيي , فالشرع لجام المؤمن
حيث أن فتاوي اليوم معظمها تأخذ الطابع السياسيي والله أعلم
ولكن بالنسبة لي لم ولن أقبلها على نفسي... ومن يدري ههههههههههه
والرجال إذا بتقول بتغيّر
أما سؤالكم عن عمري:::::
محسوبكم 18 سنة نازل في ألـ 17 هههههههه
مواليد 18/4/1947 تجاوزت العقد السادس من عمري
وقريباً سأعتمد السيرة الذاتي لا لشيء بل بغرض إعتماد بعض المداخلات عليها حسب المرحلة التي مررت فيها
لعلها تؤتي أكلها مع الجيل الصاعد ليأخذ منها العبر والعظات
والله من وألف تحية وتقدير
أما صورتي إذا أردت ولتطمئن بأنني في ريعان شبابي
فقم بالدخول على منتديات العيسوية من خلال google وادخل على صفحة جمعية العيساوية الخيرية والمراحل السبعة المثبتة لصور أطفال روضة أحد الإسلامية او من خلال هذا الرابط ()
ستجد أمامكم مئات الصور لخريجي أطفال الروضة منذ 1992 وحتى 1999 حيث منهم اليوم سنة ثالثة جامعة
فصورتي تبرز لوحدها مع إصطفاف الأطفال والمعلمات في الساحة وفي الصفوف
وقريباً سأعتمد آخر صورة لي على صفحة مدونتي التي هي قيد الإنشاء
وسأعتمد كم من الصور من خلال فعاليات مميزة في السيرة الذاتية
إستــــــــــدراك :
أسلوبي في كتابة التجربة أتعمد أن يكون توجهي الإجابة على تساؤلات متوقعة لا بد لي من أن أستفيض بذكرها . وعليه أدرك بأن من طبيعة الإنسان التواق لمعرفة ما يجول في خاطره البحث عن الاجابات الشافية على تساؤلاته.
أنا سعيد بتساؤلاتكم وتواصلكم وكن واثقاً بأنني سأحاول تكملة اللقاءات لتقوم أنتم وغيركم بدراستها بدقة وعناية والعمل على تسجيل كل سؤال يجول في خاطركم بعد أن أستكمل على الأقل لقاءات التجربة لأقوم فيما بعد بالإجابة عليها مع إدخال بعض المداخلات بهدف إغناء المعلومة لكم
عفواُ بحكم انكم تطرحون أسئلة تمت الإجابة عليها من خلال اللقاءات السابقة فأنتم مطالبون بالصبر والتروي
إلى أن نستكمل تنزيل هذا المشروع المميز " مشروع كتاب تجربة السيرة الذاتية لمحرر قضى في السجن 15 عاماً ولا ندم
هذا توجهي لكل من سيقرأ هذه التجربة بل لمن يدرسها ويتمحصها , لا أن يمر عليها مرّ الكرام..
لآن طرح السؤال هو نصف العلم
فحسب طبيعة طرح السؤال أستطيع أن أحدد كون طارحه تمعن بكل شاردة وواردة أم مرَ عليها مرّ الكرام
ولا مانع عندي من طرح الأسئلة من الآن حيث سأعتمدها لأقوم بالرد عليها لاحقاً حسب الأصول
ومن يرغب برد سريع فله ذلك المهم أن نتواصل ونفي بغرض الرسالة مع جيلنا الواعد الصاعد
وأتسميحكم عذراً عزيزي أحمد إن كنت أزعجتكم حول هذه الملاحظات
وشكراً
افكاري مثل الخراف التي تود الانطلاق و لكن الباب اصغر من طموحاتها
ردحذففنترك افكاري لتنتظم بصف واحد يتقدم الاول فالتالي اليكم للاستفسار
لذا تبدو تعقيباتي في البداية مبلبلة
1) هل يسمح للسجين بلقاء زوجته و الانجاب منها؟
2) هل لك تصف لنا وجبات الاكل وعددها و نوعيتها و تغيرها على مدى السنوات؟
3) المدونة يا ابا داوود تنقصها صور , فالعين تعشق الصورة
مثلا يمكنك رفع صورك في منتديات العيسوية على مدونتك بطريقة سهلة
ويمكنك ابراز الافكار المهمة بصورة , ويمكن البحث على الصور في http://images.google.de/imghp?hl=ar&tab=wi
خذ راحتك..... فانطلق حيث ترغب ياعزيزي أحمـــــــــد
ردحذفبسم الله الرحمن الرحيم
ههههههههههههههههه
خذ راحتك..... فانطلق حيث ترغب
فالباب مفتوح لكم على مصراعيه وكل الأبواب بل البوابات أمامكم كبير وأكبر من أن تتوقع
ببساطة لك ما تريد
ياللـه من باب التواصل والدردشة لازم نقوم برد
قولكــــــــم :.........
** 1) هل يسمح للسجين بلقاء زوجته و الانجاب منها؟
معلـوم محسوبك جابو له العروس في السجن وخلفنا والحمد لله
هههههههههههههههه
سؤال غريب ما أجاوبش عليه.............عدت بي مع ذكرياتي ومعاناتي على مدار 15 سنه
حول هذه المعاناة والتي يواجهها كل الشباب والصبايا من خلف القضبان الحديدية
ولكن عملاً بقوله عليه الصلاة والسلام
يا معشر الباب من إستطاع منكم الباءة فليتزوج
والحمد لله مش مسموح الزواج لأي أسير وقد يكون لحالات مستثناة من ذوي القضايا الجنائية
ومن يدري قد يسمحوا مستقبلاً للأمنيين
وصدقني إذا بسمحوا الزواج في السجن لازم آخذ مؤبد من جديد وأعود للسجن وبشرط عليهم يعطوني لفون +حاسوب
بس يسمحول لي تبقى معي حبيبتب جوجو جما نتي جمانة طفلتي الأمورة 5 سنوات
وإيدي في حزامك
ههههههههههههههههههههههههههه
قولكــــــــــــــــم :..............
**2) هل لك تصف لنا وجبات الاكل وعددها و نوعيتها و تغيرها على مدى السنوات؟
على رسلكم يا ولدي وفلذة كبدي لهذا لقاء لاحق مسجل عندي
سأرسل لكم قريباً الرابط لكتاباتي ومراسلاتي من خلال منتديات العيسوية في قسم أخبار البلد وقضيتنا
وجمعية العيسوية الخيرية وغيرها
بإسم أبو كايد
بصدق كنت مساعد طباخ لـ 800 سجين" في سجن الرملة المركزي"
ومحسوبك بعمل أي أكلة بدك إيّاها حتى الروس والكرشات والكوارع والمفتول والمحاشي والفتوشة والمخلللات
ووالشكشوكة والديسة كمـمن .بس طلباتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك
ولازم أعملك عزومة معتبرة عندنا بس تيجي من ألمانيا مع من تحب من طرفكم بس بلغني قبل أسبوع
وأكيد حتكون سعيد الله يسعدك وعن حبايب ما يبعدك
قولكـــــــــــــــــــم :............
3) المدونة يا ابا داوود تنقصها صور , فالعين تعشق الصورة مثلا يمكنك رفع صورك في منتديات العيسوية على
مدونتك بطريقة سهلة ويمكنك ابراز الافكار المهمة بصورة , ويمكن البحث على الصور في.............
أ) سنشرح بداية من اللقاء 8 أو 9 حيث هي الترتيبات عندي ويمكنكم مراجعة منديات العيسوية .قضيتنا
حيث جميع اللقاءات غير المعدة والتي كتبتها للشباب وللصبايا بصورة مختلفة نوعاً ما
ويمكنك نسخها وإبداء رأيكم فيها..وبالتأكيد قد تتم تغيرات في بعض الترتيبات حيث أن 23 لقاء مثبة على قضيتنا
بعنوان السجن...السيرة الذاتية .....في المنتدى وهي غير كاملة فتوقفت عن تكملتها بحكم إنشغالي في المدونة
وظروف أخرى تواجهني
+ اللقاء 24 غير مثبت على الصفحة الرئيسية .. للعلم لقد قام مدير منتديات العيسوية حفظه الله ورعاه وإياكم
بعمل وصلة لمدونتي في المنتدى ........
**********
.التوقيع
مدونة أبو كايد
تجربة أسير محرر
************
راجع في منتديات العيسوية كذلك صفحة جمعية العيسوية الخيرية
اللقاءات السبعة المثيتة
حيث كنت مدير لروضة أحد الإسلامية
ستجد صوري بكثرة وبالتحديد مع الأطفال في الصفوف وعند الإصطفاف الصباحي مع الأطفال والمعلمات
الحقيقة عندي مشكلة في التعامل ع تنزيل الصور قريباً سيتم حلها
وبعدها عينك حتشوف الخير
للعلم.. " بدايـــة " سيم لاحقاً تزيل مواضيع كلها جاهزة عندي
1- تنزيل العشرات من خطب الجمعة التي تمت في السبعينات من خلف القضبان
2-تنزيل رسائل شخصية قصيرة من الرسائل التي تمت بيني وبين أهلي علة مدار سنوات سأختار بعضها
3- دورة مركزو لتأهيل قياديين ومرشدين لمخيمات صيفية
4- تنزيل دورة مركز لتأهيل مربيات لريلض الأطفال
5) اليوم تسلمت من ذكريات السجن كتاب بل مجلد لمواضيع قيمة كنت قد كتبتها بعناية تامة حيث أرسلها لي أخ عزيز ممن كان معي
من إخواننا عرب ألأ 48 في المعتقل فكان محتفظاً بها فسيتم كذلك إعتماد مواضيها القيمة لاحقاً
المهم أن يطيل الله في عمرنا ويحسن عملنا لخدمة الشباب والصبايا ولا منّة
فسأجتهد لتنزيل أكبر كم منها..فسآخذ بالحسبان لأن يستمر مستقبلاً تنزيلها إذا قدر الله وأخذ أمانته التي أودعني إياها
المهم سيتم تكليف من هو كفؤءاً من قلذات كبدي ومهجتة قلبي لأن يستمر بتنزيلها بعد أن ألقى وجهه الكريم
وختاماً من خلال متابعتكم للقاءات القادمة في مدونتي أو مراجعتكم لللقاءات غير المعدلة في منتديات العيسوية
جميعها ستجدون الإجابة على تساؤلاتكم السابقة وما قد يطرأ من تساؤلات لاحقة
وما زلت مستعد لاً ن أضيف رد على أي تساؤل من طرفكم لاحقاً ..... وحسابكم معي بعدين هههههههههههههههه
وسلامتكم .خادمكـــــــــــــــــــــــــــم
14 يوليو, 2008 04:32 م